جديد الوحدة

2009م

  استضافت مدينة الملك عبدالعزيز يوم الاربعاء 24 محرم 1430هـ اللقاء الرابع لفريق العمل لبروتوكول الانترنت السادس (IPv6 Task Force) والذي ترعى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تنظيم فعالياته بحضور ممثلين من الجهات المعنية و شركات المعطيات حيث افتتح اللقاء الدكتور هشام بن صالح بن عباس المشرف على وحدة خدمات الانترنت بكلمة رحب فيها بالحضور ثم ألقى الضوء على بعض الامور المتعلقة بتحفيز التحول لهذه التقنية والعوامل التي تؤدي الى تأخر تطبيق هذه التقنية والتي منها ان الشبكات الصغيرة لا تلمس الفائدة من التحول للبروتوكول السادس ولذا فهي لا تجد الدافع للانتقال. ايضا، كما هو الحال لأي تقنية جديدة ان يكون هنالك احتمال ظهور مشاكل فنية مما يزيد من الحذر والتخوف والتأخير في التطبيق الفعلي. كذلك فإن الإتنقال يتطلب تكلفة مادية إضافية. ثم تلى ذلك عرض من المهندس محمد الغامدي بين فيه تجربة المدينة في تطبيق هذه التقنية في مركز التشغيل لوحدة خدمات الانترنت حيث يذكر أن المدينة هي أول جهة تقوم بتطبيق هذ التقنية على مستوى المملكة. ثم إستعرض بعد ذلك الفريق الاسشاري لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات خطة الزمنية والمرحلية المتبعة في الانتقال للبروتوكول السادس للإنترنت والانشطة والمخرجات لكل مرحلة. ومن جهتة أطلع المهندس رائد الراشد من هيئة الاتصالات الحضور على آخر المستجدات في الموضوع وأشار الى الموقع الجديد وهو (www.IPv6.org.sa)والذي يحتوي على جميع الانشطة والمعلومات، كما استعرض اجندة ورشة العمل العامة والتي ستعقد في الثامن من فبراير 2009م. ثم اختتم اللقاء رئيس وفد الهيئة الدكتور ابراهيم الفريح. ويجدر بالذكر ان الهدف الاساسي من بروتوكول الانترنت السادس هو حل لمشكلة تناقص الارقام الشبكية لبروتوكول الانترنت الحالي هذا بالاضافة الى مزايا اخرى عديدة مثل امن المعلومات (security) وجودة الخدمة (QoS) و تطبيقات التجوال (mobility).

2009م

  نظمت وحدة خدمات الانترنت محاضرة بعنوان الشبكات الأكاديمية ألقاها الخبيرالدنمركي السيد/ الان جنسن من شركة ديفوتيم الفرنسية يوم السبت 20/12/2008 الموافق 22/12/1429هـ تطرق فيها المحاضر عن مفهوم الشبكات الأكاديمية ونماذج لبعض الشبكات العالمية والخدمات التي تقدمها هذه الشبكات في دعم الأبحاث والتعليم وتجربة الدنمرك وباقي الدول الاسكندينافية في هذا المجال. وللاطلاع على محتوى المحاضرة يمكنكم تحميل الملف التالي:
ملف محاضرة الشبكات الأكاديمية  

2008م

  تعرضت بعض كيابل الانترنت البحرية للإنقطاع في البحر الأبيض المتوسط يوم الجمعة الموافق 21/12/1429 هـ وبالرغم من تأثر الخدمة في المملكة بشكل كبير وبعض الدول في المنطقة بدرجات متفاوتة الا أن خدمة تقديم الانترنت عن طريق وحدة خدمات الانترنت بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لم تتأثر بشكل ملحوظ من هذا الإنقطاع وذلك نظرا لاعتماد الوحدة على مبدأ توفير احتياطي من السعات وعن طريق خطوط دولية مفردة (STM-1) ومباشرة (Layer 2) التي تضمن بمشيئة الله أعلى مستويات من الإعتمادية.  

2008م

  أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن تخفيضات على خدمة الإنترنت المقدمة للجهات الأكاديمية والبحثية بحيث تصل التخفيضات لهذه الجهات إلى 45% وذلك ابتداء من تاريخ 2008/7/1م.
ويأتي هذا التخفيض تماشياً مع سياسة المدينة في دعم البحث العلمي والاهتمام به، وتشجيع الباحثين من خلال العديد من الخدمات والتسهيلات، كخدمة الإنترنت، حيث بلغ عدد المستفيدين (21) مؤسسة.

وتقدم المدينة لهم العديد من الخدمات إضافة إلى الخدمة الأساسية كخدمة مترجم المدينة الأكاديمي الآلي الذي يحتوي على 23قاموساً مختلفاً ومحرك نحوي متقدم وترجمة علمية محترفة لصفحات الإنترنت والنصوص الطويلة وخدمة الترجمة المفتوحة التابعة لمحركات البحث (Google. Yahoo. Alta Vista) وتعد هذه الخدمة هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة والتي تقدم لجميع المستفيدين من داخل وخارج المملكة.

كما تحرص المدينة على حماية أجهزة المستفيدين من خلال خدمة الحماية من الفيروسات حيث تقوم هذه الخدمة الجديدة عند التعرف على الفيروسات بايقاف استعراض الصفحة واشعار المستخدم بذلك وليس لهذه الخدمة أي علاقة بخدمة الحجب التي تشرف عليها هيئة الاتصالات وفي حالة وجود مشاكل فإنها تقدم خدمة الدعم الفني أيضاً على مدار الساعة طوال أيام السنة
 

2008م

 وقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وشركة الاتصالات المتكاملة اتفاقية تعاون تقوم شركة الاتصالات المتكاملة بموجبها بتزويد المدينة بخدمات إنترنت بسعات عالية لمدة ثلاثة أعوام .

ووقع الاتفاقية عن المدينة الدكتور عبد الله بن أحمد الرشيد نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي، وعن شركة الاتصالات المتكاملة الدكتور / محمد بن سعود البدر الرئيس التنفيذي للشركة، حيث يتم بموجبها ربط المدينة والجهات البحثية والأكاديمية في المملكة بشبكة الإنترنت العالمية بسعات عالية .وأوضح الدكتور عبد الله الرشيد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز أن هذا الاتفاق سيزيد ويعزز ما تقدمه المدينة من خدمات للجامعات ومراكز البحث العلمي بالمملكة ، وسيمكنها من تحقيق أهدافها العلمية والبحثية من خلال ربطها بقواعد المعلومات ومصادرها العالمية والمحلية وبشكل سريع ، كما تمكنها من الاطلاع على آخر المستجدات العلمية والتقنية في العالم بما يساعدها في تحقيق أهدافها العلمية والبحثية وخدمة أهداف التطور العلمي والحضاري في المملكة .وأشاد الدكتور الرشيد بالتعاون المتميز بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وبين شركات مقدمي خدمات الانترنت ومنها شركة الاتصالات المتكاملة ، معتبراً أن هذا الاتفاق  يصب في إطار التعاون المثمر والبناء فيما بينهما, مشيراً إلى أن الاتفاق سيمكن المدينة من تزويد الجامعات ومراكز البحث العلمي بخدمات الإنترنت عالية السرعة وبتكلفة أقل، كما يعطيها الحق في اختيار من يقدم لها الخدمة من الشركات العالمية. لتضاف لمنظومة الخدمات التي سبق أن قدمتها المدينة لهذه الجهات ، مثل خدمة مترجم المدينة الأكاديمي الآلي الذي يحتوي على 23 قاموساً ومحركاً نحوياً متقدماً وترجمة علمية محترفة لصفحات الإنترنت والنصوص الطويلة ، وخدمة الترجمة المفتوحة ، إضافة إلى خدمة الحماية من الفيروسات وغيرها.ومن جهته عبر الدكتور محمد البدر الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتكاملة عن سعادته بتوقيع هذا الاتفاق مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية التي وصفها بأنها تشكل مركزاً علمياً وبحثياً عملاقاً وراعياً للأنشطة العلمية والتقنية والبحثية في المملكة ، كما تحظى بسمعة علمية عالمية مرموقة ، مؤكداً أن هذا الاتفاق يعزز آفاق التعاون المعرفي والتقني بين المدينة والشركة بما يخدم أهداف التطوير العلمي والتقني بالمملكة , ولن يقف عند هذه النقطة بل سيتعداها إلى الحضور المتزامن من خلال الشبكة , وأضاف الدكتور أن شركة الاتصالات المتكاملة تطمح بالتعاون مع المدينة أيضا لبناء مركز معلومات متكامل يقدم الخدمات العالمية وليس المحلية فقط وذلك لما تملكه المملكة من موقع استراتيجي واستقرار يساعد على نجاح مثل تلك المشاريع.

 ووجه د. البدر شكره وتقديره لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لثقتها في شركة الاتصالات المتكاملة وإبرامها هذا الاتفاق معها لتقديم خدمات الإنترنت بسعات عالية، وتعهد بالتزام الشركة بأحقية المدينة بالاستفادة من أية تطورات تقنية مستجدة في هذا المجال خلال سنوات الاتفاق حتى وإن لم ترد في بنود الاتفاق .

يُذكر أن شركة الاتصالات المتكاملة ، هي إحدى شركات الاتصالات الوطنية الحاصلة على ترخيص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لتقديم خدمات "نقل البيانات" وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتطبيقات الألكترونية ومنها خدمات الإنترنت.

2008م

وقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية و شركة الاتصالات السعودية يوم الثلاثاء 12 رجب 1429هـ اتفاقية تعاون تقوم بموجبها شركة الاتصالات السعودية بتوفير خدمات انترنت بسرعات عالية للمدينة .

ووقع الاتفاقية من جانب المدينة الدكتور عبد الله بن احمد الرشيد نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي , ومن جانب الاتصالات المهندس سمير متبولي نائب الرئيس لخدمات قطاع الأعمال .       وأوضح الدكتور عبدالله بن أحمد الرشيد نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي بأن مدينة الملك عبدالعزيز تولي اهتماماً بالجامعات والمراكز البحثية من خلال تقديم العديد من الخدمات والتسهيلات التي تساعدهم على أداء الدور المناط بهم, وخدمة الانترنت عالية أحد هذه الخدمات , حيث تربطهم هذه الخدمة بقواعد المعلومات ومصادرها المحلية والعالمية بشكل سريع , كما تبقيهم على  اطلاع بأخر المستجدات في مجالاتهم العلمية والتقنية .     وأشار الدكتور الرشيد إلى أن هذه الاتفاقية تكمل مسيرة الخدمات السابقة التي تقدمها المدينة للجهات الأكاديمية والبحثية, كخدمة مترجم المدينة الأكاديمي الآلي الذي يحتوي على 23 قاموسا مختلفا ومحرك نحوي متقدم وترجمة علمية محترفة لصفحات الانترنت والنصوص الطويلة , وخدمة الترجمة المفتوحة , و خدمة الحماية من الفيروسات وغيرها.

 من جهته اعتبر المهندس سمير متبولي توقيع هذه الاتفاقية امتدادًا للتعاون المستمر بين شركة الاتصالات السعودية والقطاعات الحكومية بالمملكة، مضيفاً إننا نحرص على تلبية احتياجات القطاع الحكومي بشكل خاص لاسيّما مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية نظراً لجهودها الملحوظة في تطويع التقنية لخدمة المجال العلمي باستخدام التقنيات الحديثة

2008م

  الوحدة تذكر عملائها بخدمة استضافة النطاقات الاحتياطي (الثانوي) للمزيد قم بزبارة هذا الرابط : هنــــــا

2008م

  يسر وحدة خدمات الإنترنت أن تعلن لجميع عملائها بأن خدمة الإنترنت لم تتأثر بأي شكل ملحوظ من الانقطاع في الكيبل الدولي البحري الذي حدث يوم الأربعاء 30 يناير 2008 في البحر الأبيض المتوسط والذي أثر بشكل كبير على الخدمة في باقي المملكة، وذلك نظرا لاعتماد الوحدة على مبدأ وجود خطوط دولية بديلة ومباشرة (layer 2) التي تضمن بمشيئة الله أعلى مستويات من الإعتمادية.

 

2007م

    تم تدشين خدمة الترجمة الآلية لمواقع الإنترنت العالمية. للمزيد قم بزيارة الرابط : هنــــــا  

2006م

خلال هذه السنة تم تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 229 وذلك بعد استكمال الاستعدادات اللازمة من قبل هيئة الاتصالات وشركة الاتصالات والمدينة وفقا لخطة النقل المشتركة بين هذه الجهات على النحو التالي:

  • تم نقل مزودي الخدمات والمرتبطين من خلال المدينة في فرع الرياض إلى شركة الاتصالات السعودية في شهر سبتمبر الموافق لشهر شعبان من العام 1427هـ .

  • تم نقل المهام الإشرافية لخدمة الحجب وتنفيذ الضوابط الأمنية وخدمة تسجيل النطاقات السعودية إلى  هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في شهر نوفمبر الموافق لشهر شوال من العام 1427هـ .

  • تم تسليم الفرع الخاص بوحدة خدمات الانترنت بمحافظة جدة بالكامل لشركة الاتصالات السعودية اثر اتفاقية ثلاثة مشتركة (هيئة الاتصالات ، شركة الاتصالات ، المدينة)  في شهر ديسمبر الموافق لشهر ذوالقعدة من العام 1427هـ .

2004م

صدور قرار مجلس الوزراء  رقم 229 و تاريخ 13/8/1425 هـ القاضي بإعادة تنظيم خدمة الإنترنت في المملكة بالشكل التالي :

  • إنتقال المهام التشغيلية لبوابات الإرتباط (Gateways) و خدمة الفلترة (Filtering)  إلى شركة الإتصالات السعودية و شركات مزودي خدمة المعطيات (DSP's) .

  • إنتقال المهام الإشرافية لخدمة الفلترة (Filtering) و تنفيذ الظوابط الأمنية  إلى هيئة الإتصالات و تقنية المعلومات  .

  • إنتقال خدمة تسجيل أسماء النطاقات السعودية إلى هيئة الإتصالات و تقنية المعلومات .

  • تستمر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية في تقديم خدمة الإرتباط بالإنترنت إلى الجامعات و بعض الجهات الحكومية.

17 أبريل 2004م

أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية اليوم عن تخفيض الأسعار الحالية للارتباط بالإنترنت في المملكة وذلك بالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركة الاتصالات السعودية وبعد موافقة وزارة المالية. حيث قدمت الشركة للمدينة تخفيض في تكلفة الارتباط الدولي بنسبة 45% ، في حين قدمت المدينة تخفيض بنسبة 46%-51% على تكلفة ارتباط مقدمي الخدمة بالإنترنت وتخفيض بنسبة 48% على تكلفة ارتباط الجامعات بالإنترنت.
ومن الجدير ذكره أن الأسعار الحالية لمقدمي الخدمة كانت تتراوح بين 25000-27500 ريال شهرياً لكل 1 مليون نبضة في الثانية ومقسمة على ثلاث فئات حسب السعة المباعة، أما التسعيرة الجديدة فهي ثابتة بغض النظر عن حجم السعة المباعة وذلك حسب توجيهات الهيئة حيث تبلغ التكلفة الجديدة مبلغ 13600 ريال شهرياً لكل 1 مليون نبضة في الثانية ، أما تسعيرة الجامعات فقد انخفضت من 25000 ريال شهرياً لكل 1 مليون نبضة في الثانية إلى 12920 ريال شهرياً. علما بأن هذه التسعيرة ستبدأ إعتبارا من 1-مايو-2004م . لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة هذه الصفحة .

11 يناير 2004م

تم تفعيل موقع الإنترنت الجديد الخاص بوحدة خدمات الإنترنت، الموقع خضع لمراجعة شامله لمحتواه وتحديث للمعلومات الموجودة فيه، إضافة إلى تغيير التصميم بشكل يسهل على المستخدمين التعامل مع الموقع ويحل بعض الإشكاليات الموجودة في التصميم السابق .

22 سبتمبر 2003م

أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية اليوم الاثنين عن تعويض يوم كامل مجاناً لمزودي الخدمة بالمملكة مقابل التوقف الذي استمر لعدة ساعات يوم أمس .
وقال مصدر مسئول في وحدة خدمات الإنترنت إن المدينة ستقدم يوما كاملا لجميع مزودي الخدمة كتعويض عن العطل الذي أصاب الخدمة في إطار التزامها بضمانات الجودة التي تلتزم بها لجميع مقدمي الخدمة ، علما بأن المدينة لا تحصل بالمقابل على أي تعويضات مقابل انقطاع خطوط الارتباط الدولية .
وأوضح المصدر أن المؤشرات الأولية لسبب الأعطال التي تعرضت لها الخدمة تشير إلى حدوث أحمال غير طبيعية على خطوط الارتباط الدولية صباح أمس أدت إلى حصول إرباك غير معهود لبعض الأجهزة المركزية مما أسهم في صعوبة حل المشكلة بوقت سريع .
وأضاف المصدر بأن الوحدة بادرت بالتنسيق في بداية المشكلة مع الجهات ذات العلاقة بما في ذلك الشركة المصنعة لتلك الأجهزة ، مبيناً أن البحث مازال جارياً لمعرفة الأسباب الحقيقية .

22 مايو 2003م

تسبب الزلزال المؤسف الذي حدث في الجزائر في أضرار لعدد من كوابل الاتصالات البحرية التي تربط دول منطقة الشرق الأوسط وبعض الدول في جنوب أوروبا وشمال أفريقيا بشبكة الإنترنت.
وقد تأثرت خدمة الإنترنت في كثير من تلك الدول من جراء ذلك الحادث، وفي المملكة انقطعت صباح يوم الخميس 21/3/1424هـ الموافق 22/5/2003م وبالتحديد الساعة الواحدة صباحاً أربعة خطوط دوليه للارتباط بالإنترنت سبق وأن وفرتها شركة الاتصالات السعودية من خلال تلك الكوابل البحرية المتضررة، الأمر الذي أدى إلى انحصار ارتباط المملكة بالإنترنت من خلال خط وحيد يربطها باليابان وبالتالي إلى بطء ملاحظ في الشبكة.
هذا وقد شرعت شركة الاتصالات السعودية وهي الجهة المعنية بتوفير خطوط الارتباط بشبكة الإنترنت الدولية – بالتنسيق مع شركات الاتصالات الدولية لإيجاد مسارات بديلة وقد تمكنت الشركة في مساء يوم الجمعة من توفير خطين سوف تكون (علاوة على الخط الذي يربط المملكة باليابان) كفيلة – إن شاء الله – باستيعاب حاجة مستخدمي الإنترنت في المملكة مؤقتاً حتى يتم بإذن الله توفير جميع السعات التي كانت متوفرة في السابق.

12 مايو 2003م

أعلنت وحدة خدمات الإنترنت عن استقبال طلبات للتوظيف من حملة البكالوريوس السعوديين في هندسة الحاسب الآلي أو علوم الحاسب الآلي أو نظم المعلومات للوظائف الشاغرة بفرعها في مدينة جدة . هذا وتشمل الطلبات وظيفتين في فرع الوحدة بجدة يشترط في المتقدم لهما مؤهل بكالوريوس في هندسة الحاسب أو علوم الحاسب أو نظم معلومات ويفضل من لديه خبرة في العمل على أنظمة تشغيل الشبكات وأجهزتها وربطها والتواصل الشبكي مع الجهات الخارجية وتوسعة وترقية أنظمة الشبكة والإلمام بأنظمة التشغيل على أجهزة يونيكس بالإضافة إلى أنظمة التشغيل بشكل عام .علماً بأن آخر موعد لقبول الطلبات هو نهاية دوام يوم السبت 23/3/1424هـ حيث يمكن للمتقدمين مراجعة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ( وحدة خدمات الإنترنت ) طريق الأمير عبد الله ، أو إرسال الطلبات إلى العنوان التالي ص . ب 6086 الرياض 11442 وحدة خدمات الإنترنت .

11 مايو 2003م

تم مؤخراً في المدينة إنشاء المركز الوطني للتصديق الرقمي ليصبح أحد الإدارات التابعة لوحدة خدمات الإنترنت ، حيث يأتي إنشاء هذا المركز لتحقيق المتطلبات الأساسية لتطبيق التجارة الإلكترونية الذي تسعى المملكة لتطبيقها خلال الفترة القريبة القادمة.
ويهدف المركز إلى الإشراف على البنية التحتية للمفاتيح العامة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كما يعمل على إصدار وإلغاء الشهادات لمراكز التصديق الرقمي الفرعية ونشر قائمة الشهادات الملغاة. كذلك تشمل مهام المركز إعداد الأنظمة واللوائح الخاصة بالبنية التحتية للمفاتيح العامة ، وتأهيل الجهات الراغبة بالحصول على تراخيص مزاولة خدمة إصدار الشهادات الرقمية، بالإضافة إلى التنسيق مع مراكز التصديق الرقمي الدولية .هذا وقد قام معالي رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور صالح بن عبد الرحمن العذل يوم الأحد 10/3/1424 هـ بتوقيع عقداً مع مدير عام شركة المعمر لأنظمة المعلومات الأستاذ إبراهيم بن عبد الله المعمر وذلك لتوريد وتركيب أجهزة وبرامج ومستلزمات مشروع البنية التحتية للمفاتيح العامة والتي تشكل جزءاً أساسياً في مشروع التجارة الإلكترونية.
ويأتي توقيع هذا العقد الذي بلغت قيمته مليون وأربعمائة وثلاثون ألفا (1.430.000) ريال في إطار استكمال تجهيزات المركز الوطني للتصديق الرقمي.

31 ديسمبر 2002م

تم نشر نتائج أحدث إستطلاع لآراء المستخدمين المحليين , جمعت هذه النتائج بناء على إستبانة تم نشرها في هذا الموقع إبتداء من 2-مايو-2002مـ، و حتى تاريخ 24-ديسمبر-2002مـ <إضغط هنا>

25 ديسمبر 2002م

تقرر تمديد آخر موعد لتقديم العطاء الخاص بمشروع الدعم والمساندة الفنية لوحدة خدمات الإنترنت وفتح المظاريف حتى تاريخ 11/11/1423 هـ ، الساعة الواحدة ظهرا ولمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بإدارة المشتريات في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

28سبتمبر 2002م

تمت إضافة خدمة جديدة إلى قسم الإحصاءات والأرقام في الموقع, تتمثل هذه الخدمة في عرض قائمة سعات اتصال مزودي الخدمة المحليين بوحدة خدمات الإنترنت . <إضغط هنا> لزيارة الصفحة

 

9يوليو 2002م

أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مؤخراً عن عدد من الوظائف الشاغرة لديها على بنود التشغيل والصيانة، وذلك لحملة البكالوريوس تخصصات الحاسب الآلي (هندسة حاسب، علوم الحاسب، نظم المعلومات) ودعت من لديه تدريب او خبرة في مجال العمل لمراجعتها ويفضل إجادة اللغة الإنجليزية ودعت الراغبين الالتحاق بهذه الوظائف مراجعة وحدة خدمات الإنترنت بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية طريق الأمير عبد الله بن عبد العزيز أو إرسال الطلب على العنوان التالي:
ص. ب: 6086الرياض: 11442وحدة خدمات الإنترنت.
ت: 4883555تحويلة: 3922- 3924.

 

28مايو 2002م

أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية اليوم عن تخفيض أسعار الإنترنت في المملكة وذلك في لقاء عقدته مع مقدمي الخدمة بمشاركة شركة الاتصالات السعودية في مقر المدينة الرئيسي بالرياض .
وقال مدير عام وحدة خدمات الإنترنت بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور إياس بن سمير الهاجري إن شركة الاتصالات السعودية قدمت للمدينة خصما مجديا ومجزيا أتاح لها إمكانية تقديم تسعيرة جيدة لمقدمي الخدمة .
وأفاد الدكتور الهاجري بأن نسبة الخصم في التسعيرة الجديدة المقدمة لمزودي الخدمة تتراوح بين 42% و 78 % مقارنة بالتسعيرة الجديدة حيث حصل صغار مقدمي الخدمة على خصم أكبر وذلك لأن هناك تفاوت كبير بين التكلفة على تلك الفئة مقارنة بكبار مقدمي الخدمة في التسعيرة السابقة حيث حرصت المدينة على تقليل هذا الفارق في التسعيرة الجديدة ، وقال بأنه تم تقليص عدد الفئات إلى ثلاث مقارنة بخمس فئات في الوضع السابق موضحا بأن هذه الخطة تهدف إلى استفادة أكبر عدد ممكن من مقدمي الخدمة من عملية التخفيض المقدم .
وبين مدير عام وحدة خدمات الإنترنت بأن المدينة وانطلاقا من اهتمامها بدعم الجامعات التي تقوم بربطها مباشرة بالوحدة فقد حرصت على أن يكون لها نصيبا من التخفيض حيث وأصبح السعر الجديد 25000 ريال لكل مليون نبضة في الثانية بغض النظر عن سعة الإرتباط .
وأضاف بأن السعر الجديد للفئة الأولى من مقدمي الخدمة هو 27500 لكل مليون نبضة في الثانية وتشمل هذه الفئة طالبي السعات من 0 إلى 34 مليون نبضة في الثانية ، وسعر الفئة الثانية 26250 ريال لكل مليون نبضة في الثانية وتشمل السعات من 34 إلى 155 مليون نبضة في الثانية ، فيما شملت الفئة الثالثة السعات الأكثر من 155 مليون نبضة في الثانية بسعر 25000 ريال لكل مليون نبضة في الثانية .
وذكر الدكتور الهاجري بأنه تم وضع حدود للأسعار المقدمة لارتباط المستخدمين بمقدمي الخدمة ففي نظام الارتباط المحدد بالساعة تم إلغاء الرسم الشهري الذي كان يتراوح بين 50 ريال في حده الأدنى و100 ريال في حده الأعلى في التسعيرة السابقة واقتصرت الرسوم في هذا النظام على رسم الساعة الذي حدد الحد الأدنى بـ 85 هللة مقابل ريال في التسعيرة السابقة والحد الأعلى 1.50 ريال مقابل 3 ريالات في التسعيرة السابقة ، بينما أصبحت الأسعار في نظام الارتباط المفتوح أو غير المحدد بالساعات 90 ريال كحد أدنى مقابل 110 ريال في التسعيرة السابقة و 150 ريال كحد أعلى مقابل 280 ريال في التسعيرة السابقة .
وأعرب الدكتور الهاجري في ختام تصريحه عن أمله في أن تسهم الأسعار الجديدة في نمو وازدهار استخدام الإنترنت بالمملكة ، مشيرا إلى أن سيكون هناك تعاون وتنسيق مستمر لمراجعة الأسعار مع شركة الاتصالات السعودية نأمل أن تكلل الجهود في تحقيق ما نصبو إليه جميعا .
 تسعيرة ارتباط مقدمي الخدمة 
 حدود أسعار الارتباط بالإنترنت للمستخدمين

 

17مايو 2002م

أعلن مدير عام وحدة خدمات الإنترنت الدكتور إياس بن سمير الهاجري عن تنظيم لقاء يجمع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وشركة الاتصالات السعودية مع مقدمي الخدمة بالمملكة يوم الثلاثاء القادم في مقر المدينة الرئيسي بمدينة الرياض. وقال الدكتور الهاجري إن الهدف من هذا اللقاء هو الإعلان عن التسعيرة الجديدة لتقديم خدمة الإنترنت بالمملكة. وأشار مدير عام وحدة خدمات الإنترنت إلى أن هذه التسعيرة جاءت بعد التنسيق مع شركة الاتصالات السعودية التي أبدت تعاونا مشكورا في هذا المجال ، معربا عن أمله في أن تخدم التسعيرة الجديدة التوجه الذي تسعى له مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في زيادة انتشار استخدام الإنترنت بالمملكة .

 

2مايو 2002م

تم تفعيل موقع الإنترنت الجديد الخاص بوحدة خدمات الإنترنت , الموقع يقدم العديد من الإحصاءات و الخدمات الجديدة , إضافة إلى تغيير التصميم بشكل يسهل على المستخدمين التعامل مع الموقع .

 

25 أبريل 2002م

شاركت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ممثلة بوحدة خدمات الإنترنت في معرض جايتكس الذي أقيم في مدينة الرياض بتاريخ 21-25 أبريل 2002م .

 

4 أبريل 2002م

شاركت وحدة خدمات الإنترنت في معرض كومديكس الذي أقيم في مدينة جدة بتاريخ 1-4 أبريل 2002 وهذا المعرض جمع المتخصصين في التقنية إضافة إلى رجال الأعمال من مختلف المجالات .

 
 

جميع الحقوق محفوظة لوحدة خدمات الإنترنت 1428هـ